منتدى بلدية مناعة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى شامل

مرحبــــا بكم في منتـــــــدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة**يســـر فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم**طريقة التسجيل سهلة وواضحة ..اضغط على ايقونة التسجيل واملئ الإستمارة مع التأكد من صحة البريد الإلكتروني ..بعدها تأتيك رسالة في بريدك تشتمل على رابط لتفعيل الإشتراك ومن ثمّ يمكنك الدخول والمشاركة**سيتدعم المنتدى قريبا بجملة هامة من البرامج والمواضيع الحصرية والمميزة وهي حاليا قيد الإعداد والتنقيح من طرف فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة
تم اضافة مواضيع شعر لمعظم الشعراء العالميين والعرب وهي موسوعة شاملة من انتاج منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة .. تجدونها في القسم الادبي وسيتم اضافة القصائد تباعا من طرف فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة

دور التربية في التنمية البشرية

شاطر
avatar
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 1674
العمر : 37
العمل/الترفيه : no
المزاج : no
أوسمة :
دعاء :
جنسيتك : الجزائر
عارضة الطاقــــة :
100 / 100100 / 100

نقاط : 17930
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

دور التربية في التنمية البشرية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد سبتمبر 28, 2008 3:06 pm

دور التربية في التنمية البشرية

في العقد الأخير من القرن الماضي تنامى الوعي بقيمة الإنسان هدفا ووسيلة في منظومة التنمية البشرية .وبناء على ذلك كثرت الدراسات والبحوث والمؤتمرات التي عقدت لتحديد مفهوم التنمية البشرية وتحليل مكوناتها وأبعادها كإشباع الحاجات الأساسية , والتنمية الاجتماعية ,وتكوين الرأسمال البشري أو رفع مستوى المعيشة أو تحسين نوعية الحياة وتستند قيمة الإنسان في ذاته وبذاته إلى منطلقات قررتها الديانات السماوية التي تنص على كرامة الإنسان الذي جعله الله خليفة في أرضه ليعمرها بالخير والصلاح .لقد ترسخ الاقتناع بان الإنسان هو المحور الرئيسي لعملية التنمية.

مفهوم التنمية البشرية

فرض هذا المصطلح نفسه في الخطاب الاقتصادي والسياسي على مستوى العالم بأسره منذ التسعينات كما لعب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتقاريره السنوية عن التنمية البشرية دورا بارزا في نشر وترسيخ هذا المصطلح. فالتنمية البشرية تستدعي النظر إلى الإنسان هدفا في حد ذاته حين تتضمن كينونته والوفاء بحاجته الإنسانية في النمو والنضج. لأن الإنسان هو محرك الحياة في مجتمعه ومنظمها وقائدها ومطورها ومجددها. مفهوم التنمية البشرية مفهوم مركب من جملة من المعطيات والأوضاع والديناميات . والتنمية البشرية هي عملية أو عمليات تحدث نتيجة لتفاعل مجموعة من العوامل المتعددة والمتنوعة من أجل الوصول إلى تحقيق تأثيرات وتشكيلات في حياة الإنسان وفي سياقه المجتمعي. وهي حركة متصلة تتواصل عبر الأجيال زمانا وعبر المواقع الجغرافية والبيئية.

التربية والتنمية

يعتبر قطاع التعليم من اكبر القطاعات التي تديرها الدولة ممثلة في وزارة التربية الوطنية وتكوين الأطر والبحث العلمي ولقد عمدت إلى إصلاح هذه المنظومة فقامت بإعداد الخطة العشرية لتطويره وإصلاحه بدءا بالمناهج التي اعتبرتها جزءا لا يتجزأ من العملية التنموية بحيث تكون الموضوعات المطروحة تحتوي على مادة عصرية ملمة بكل التطورات التكنولوجية والحياتية الحديثة ولتمكن المتعلمين التعامل البناء مع متطلبات العصر. وتحمل هذه المناهج رسالة تحيي وتعزز روح الخلق والإبداع لدى المتعلمين ومعالجة القضايا بشكل يعزز المساواة بين الرجل والمرأة والاهتمام بالديمقراطية وحقوق الإنسان والبيئة والمجتمع ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتكريس روح المواطنة ونبذ التعصب والقبلية والتفرقة والتمييز العنصري

عقبات توظيف التنمية البشرية في منظومة التربية :

  • التعليم البنكي الذي يرتكز على إيداع المعلومات في ذاكرة المتعلم ليستردها في الامتحانات كما هي دون التركيز على تنمية أنماط مختلفة من التفكير تساعد على تفتح المواهب والقدرات الخاصة وتحقيق الذات. لاشك أن تفجير الطاقات الذهنية تعتبر من ضرورات التنمية البشرية لإسهامات التعليم والثقافة وعلاقتها بالتجديد.
  • إشكالية التوظيف الاجتماعي في مسيرة التنمية البشرية. والمشكلة تتراوح بين استخدام السلطة السياسية للإسهامات التربوية كقنوات للمحافظة أو عوامل التجديد.
  • إغراق التعليم في اللفظية بعيدا عن تطبيقاته في الحياة العامة والخاصة للمتعلمين وبذلك يصبح التعليم بلا معنى ويزول مع الوقت أو حتى بعد استظهاره للامتحانات.
  • التنافس بين الاقتصادي والاجتماعي في التربية ولمن تكون الأولوية وأين تقع مراكز الثقل في عملية التعليم والتعلم
  • تعدد مؤسسات التعليم والثقافة الرسمية والخاصة والقلق حول دور التعليم والثقافة في توثيق أواصر التماسك الاجتماعي
avatar
salima

انثى
عدد الرسائل : 65
العمر : 36
العمل/الترفيه : خياطة
المزاج : هادئة
دعاء :
عارضة الطاقــــة :
50 / 10050 / 100

نقاط : 16640
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

رد: دور التربية في التنمية البشرية

مُساهمة من طرف salima في الجمعة نوفمبر 07, 2008 10:52 pm

مشكوررررررر اخي دمت لنا
avatar
المصارع

ذكر
عدد الرسائل : 85
العمر : 33
العمل/الترفيه : التربية
المزاج : عالي
دعاء :
عارضة الطاقــــة :
50 / 10050 / 100

نقاط : 16708
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

رد: دور التربية في التنمية البشرية

مُساهمة من طرف المصارع في الجمعة نوفمبر 07, 2008 11:05 pm

فعلا موضوع متميز بوركت

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 3:31 pm