منتدى بلدية مناعة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى شامل

مرحبــــا بكم في منتـــــــدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة**يســـر فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم**طريقة التسجيل سهلة وواضحة ..اضغط على ايقونة التسجيل واملئ الإستمارة مع التأكد من صحة البريد الإلكتروني ..بعدها تأتيك رسالة في بريدك تشتمل على رابط لتفعيل الإشتراك ومن ثمّ يمكنك الدخول والمشاركة**سيتدعم المنتدى قريبا بجملة هامة من البرامج والمواضيع الحصرية والمميزة وهي حاليا قيد الإعداد والتنقيح من طرف فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة
تم اضافة مواضيع شعر لمعظم الشعراء العالميين والعرب وهي موسوعة شاملة من انتاج منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة .. تجدونها في القسم الادبي وسيتم اضافة القصائد تباعا من طرف فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة

فيتامين C .. منافعه الضرورية في فصل الشتاء

شاطر
avatar
سارة

انثى
عدد الرسائل : 299
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيد
دعاء :
عارضة الطاقــــة :
50 / 10050 / 100

نقاط : 16128
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

فيتامين C .. منافعه الضرورية في فصل الشتاء

مُساهمة من طرف سارة في الثلاثاء يناير 13, 2009 11:53 am


يساعد الفيتامين C في فصل الشتاء على مكافحة بعض الالتهابات لأنه يتدخل في ردود الفعل المناعية المضادة للالتهابات. يشدد الأطباء على أن أهمية هذا الفيتامين لا تتوقف هنا، فهو يتدخل في تحوّل الحديد الغذائي ويحسّن امتصاصه المعوي ويحدث تفاعلات كيماوية، والأهم أنه ينتمي إلى فصيلة مضادات الأكسدة التي تسمح بمكافحة شيخوخة الخلايا.
عندما يتعرض الجسم لهجمات خارجية، كالضغط النفسي والتلوث والتبغ، ينتج الراديكالات الحرة، وهي مواد مضرّة تؤدي إلى شيخوخة الخلايا المبكرة وربما إلى ظهور السرطان. لكن مضادات الأكسدة تستطيع إضعاف الراديكالات الحرة، محاولة الحدّ من الأضرار. من بين هذه المضادات نذكر البوليفينول المتوافر في الشاي والفاكهة والخضار والفيتامينات A وE وC.
مصادره : يتوافر الفيتامين C في الليمون والبرتقال والكيوي بكمية كبيرة، وفي غيرها من أنواع الفاكهة والخضار (البطاطا تحتوي على قليل من الفيتامين C أيضاً)، ما يستوجب ضرورة استهلاك ثلاث حصص من الفاكهة وحصتين من الخضار على الأقل يومياً. واعلموا أنه حتى لو كانت الحمضيات والكيوي أغنى بالفيتامين C من الفاكهة الأخرى كالتفاح (60 غ C في كل 100 غرام) والإجاص والدرّاق والموز (10 ملغرام في كل 100 غرام) فإن أهمية بعض الفاكهة توازيها أو حتى تتخطاها. فالفاكهة الحمراء كالفراولة والتوت غنية جداً بالفيتامين C لاحتوائها على 60 ملغراماً منه في كل 100 غرام، مع الإشارة إلى أن الكشمش الأسود هو السبَّاق في هذا المجال باحتوائه على 200 ملغرام من هذا الفيتامين في كل 100 غرام.
كذلك يحتوي كل 100 غرام من الجوافة على 180 ملغراماً من الفيتامين C. أما الخضار الأغنى بهذا الفيتامين فهي الملفوف والفليفلة.
تناوله : عند طهي الملفوف في الماء مثلاً، يفقد نسبة كبيرة من الفيتامين C لأن الأخير حساس جداً على الحر والحرارة والهواء، حتى أن الفاكهة والخضار تفقد جزءاً كبيراً منه بعد قطفها ببضع ساعات فحسب، لذا يفضَّل تناولها نيئة من دون تعريضها لأي تحوّل وبعد قطفها مباشرة إذا أمكن.
اختاروا طرق الطهي السريعة التي لا تعرّض الفيتامين C طويلاً لدرجات حرارة عالية، ويفضّل طهيها على البخار بدلاً من سلقها بالماء. وباستثناء الموز الذي لا يتفاعل جيداً مع البرد، يمكن حفظ الفاكهة والخضار في الجزء الأسفل من الثلاجة.
لا شك في أن أطباق الطعام التي تتألف مكوناتها من الخضار والفاكهة، وكذلك أنواع العصائر المختلفة، تحتوي على الفيتامين C، لكنه سرعان ما يتفكك مع الوقت. امنحوا الأولوية لعصير الفاكهة الصافي الغني بالفيتامين C ، لكن في حال حفظتم الطعام لمدة طويلة قبل استهلاكه ستتدنى نسبة هذا الفيتامين كثيراً.
يذكر أن فاكهة الموسم وخضاره تحتوي على نسبة أكبر من الفيتامين C،استهلكوا حوالى 80 ملغراماً من هذا الفيتامين يومياً، ولن تحتاجوا إلى تناول مكملات غذائية.



    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 3:32 am