منتدى بلدية مناعة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى شامل

مرحبــــا بكم في منتـــــــدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة**يســـر فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم**طريقة التسجيل سهلة وواضحة ..اضغط على ايقونة التسجيل واملئ الإستمارة مع التأكد من صحة البريد الإلكتروني ..بعدها تأتيك رسالة في بريدك تشتمل على رابط لتفعيل الإشتراك ومن ثمّ يمكنك الدخول والمشاركة**سيتدعم المنتدى قريبا بجملة هامة من البرامج والمواضيع الحصرية والمميزة وهي حاليا قيد الإعداد والتنقيح من طرف فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة
تم اضافة مواضيع شعر لمعظم الشعراء العالميين والعرب وهي موسوعة شاملة من انتاج منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة .. تجدونها في القسم الادبي وسيتم اضافة القصائد تباعا من طرف فريق منتدى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مكتب مناعة

حكم عمل الرجل كممرض واضطراره الى لمس النساء

شاطر
avatar
nesma2008

انثى
عدد الرسائل : 350
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : هادئة
دعاء :
عارضة الطاقــــة :
50 / 10050 / 100

نقاط : 17286
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

حكم عمل الرجل كممرض واضطراره الى لمس النساء

مُساهمة من طرف nesma2008 في الخميس فبراير 12, 2009 9:31 am


يعمل ممرضا في مستشفى ويضطر إلى لمس النساء عند العلاج
السؤال :أنا أعمل ممرضاً في مصلحة للأمراض التنفسية في المستشفى, و يوجد بها الرجال في جانب و النساء في جانب آخر, حيث اضطر إلى لمس النساء المرضى لتلقي العلاج فقط بدون أي نية أخرى. و لا استطيع أن انتقل إلى مصلحة أخرى لان كل المصالح تعمل بنفس هذا النظام. السؤال:هل هذا حرام؟ وإذا كان حراما فهل راتبي حرام أيضا؟


الجواب :
الحمد لله
الأصل أن يكون علاج المرأة وتمريضها على يد طبيبة وممرضة ، لما يقتضيه العلاج من نظر وفحص ، لكن إذا لم توجد الطبيبة أو الممرضة ، جاز أن يتولى ذلك رجل ، ولا شك أن وجود الممرضات أمر سهل ميسور لو أراد القائمون على المستشفيات ذلك ، ومما يحزن ويؤلم أن بعض المستشفيات يوكل فيها للمرضات تمريض الرجال ، وللمرضين معالجة النساء ، وهذا دليل على ضعف الدين ، وعدم المراقبة ، وعدم الاهتمام بأحكام الشرع .
ولهذا ننصحك بالسعي الحثيث ليقتصر عملك على تمريض الرجال فقط ، ولو اقتضى ذلك الانتقال إلى مصلحة تقبل ذلك ، فإن لم تجد فلا حرج عليك من الاستمرار في عملك ، ومعالجة النساء ، ولكن بشرط أن تتقيد بالضوابط الآتية :
2- ألا تنظر إلا لما تدعو إليه الحاجة ، وأن تتقي الله تعالى في ذلك ، وتوقن بأن الله يراك ، ويحصي عملك .
3- ألا تمس شيئا من بدن المريضة من غير حائل ، فتلبس قفازات اليد عند تمريض النساء دائما ، وألا تمس مع ذلك إلا ما تدعو الحاجة إلى مسه .
4- أن يقتصر كلامك مع المريضة على قدر الحاجة .
5- عدم الخلوة مع المريضة في غرفة الفحص أو الأشعة أو غيرها ، بل يلزم أن يكون معها محرمها ، أو امرأة يحصل بوجودها الحشمة ، كأمها مثلا ، أو وجود غيرها من النساء المريضات.

avatar
ايمن

ذكر
عدد الرسائل : 139
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : متزن
دعاء :
عارضة الطاقــــة :
50 / 10050 / 100

نقاط : 16730
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

رد: حكم عمل الرجل كممرض واضطراره الى لمس النساء

مُساهمة من طرف ايمن في الثلاثاء مارس 31, 2009 3:39 pm

مشكورة اختي على الإفادة

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 2:00 pm